تكنولوجيا

نظام الويكي WIKI ماهو ومامميزاته وأشهر المواقع التي تستخدمه

كتبت: سحر سمير

عندما نحتاج لمعرفة معلومة تاريخية، فنية، اجتماعية، شخصية، سياسية، وطنية واقتصادية وغيرها من المعلومات نقوم بالبحث عنها في الموسوعة المجانية على الإنترنت، وهي ويكيبيديا  التي تهدف إلى إتاحة المعلومات مفتوحة للجميع ويقوم المستخدم بالتعديل أيضاً فيما يريد، فهي مؤسسة غير ربحية، وسوف نتناول في مقالنا هذا نشأة، وبداية نظام الويكي بالإضافة إلى المميزات الخاصة بــ نظام الويكي.

نظام الويكي

نشأة وبداية مؤسسة ويكيبيديا 

ويكيبيديا
ويكيبيديا

أطلقت هذه المؤسسة منذ عام 2001 ومؤسسها هو جيمي ويلز و لاري سانجر،  وتضم ويكيبيديا أكثر من 40 مليون مقالة في 299 لغة مختلفة، كما أن مستوى ويكيبيديا أقرب من الدقة من موسوعة بريتانيكا، كما أنها تتبع سياسة الباب المفتوح فهي تسمح للجميع بالتقمص فى دور المحرر، وأصدرت باللغة الإنجليزية.

كما أن ويكيبيديا لديها برتبة 5 بين المواقع من حيث شعبية وفقاً اليكسا الإنترنت، وفي عام 2014، تلقت 8 مليارات مشاهدة الصفحة كل شهر، وفي 18 يناير 2012، شاركت ويكيبيديا الإنجليزية في سلسلة من الاحتجاجات المنسقة ضد اثنين من القوانين المقترحة في الكونغرس الأمريكي – قانون وقف القرصنة على الإنترنت (سوبا) وقانون حماية الملكية الفكرية (بيبا)، وذلك من خلال وضع علامات على صفحاتها لمدة 24 ساعات.

ويتبع نظام الويكي مبدأ التسويف فيما يتعلق بأمن المحتوى، وقد بدأ كل شيء تقريباً مفتوحاً إذ يمكن لأي شخص إنشاء مقالات، وأي مقالة ويكيبيديا يمكن تحريرها من قبل أي قارئ، حتى أولئك الذين لم يكن لديهم حساب ويكيبيديا، ولكن يمكن أن تحتوي أي مادة على أخطاء مثل الأخطاء والتحيزات الأيديولوجية والنصوص التي لا معنى لها أو غير ذلك.

وتتزايد شعبية الموسوعة ويوجد طلبات عليها أكثر من أي موقع آخر، بما في ذلك النسخة الإنجليزية، وأدخلت قيود التحرير في بعض الحالات، كما يمكن للمستخدمين المسجلين فقط إنشاء مادة جديدة، من بين أمور أخرى و يمكن أن تكون المادة المخربة في كثير من الأحيان شبه محمية أو ممتدة ، وهذا يعني أن المحررين المؤكدين فقط أو الموسعة فقط قادرون على تعديله، وذلك فقط عن طريق نظام الويكي.

السهولة في التحرير في نظام الويكي

ولكن تسمح ويكيبيديا لجمیع المحررين بتقدیم تعدیلات، ولکن المراجعة مطلوبة لبعض المحررين، وفقا لشروط معينة، كما عرضت “التغييرات المعلقة” بموجب هذا النظام، تتم مراجعة تعديلات المستخدمين الجدد وغير المسجلين لبعض المقالات المثيرة للجدل أو التخريب من قبل المستخدمين الحاليين قبل نشرها، على الرغم من أن التغييرات لا يتم استعراضها بشكل منهجي، والبرمجيات التي تزود نظام الويكي، توفر بعض الأدوات تسمح لأي شخص لمراجعة التغييرات التي قام بها الآخرين.

يعتبر أي تغيير أو تعديل يتلاعب بالمحتوى بطريقة تعرض للخطر بشكل مقصود نزاهة ويكيبيديا التخريب، وتشمل أنواع التخريب الأكثر شيوعاً وواضحة إضافات من البذخ والفكاهة الخام، ويمكن أن يشمل التخريب أيضاً الإعلانات وغيرها من أنواع الرسائل غير المرغوب فيها، أحياناَ يلتزم المحررون بالتخريب عن طريق إزالة المحتوى أو طمس صفحة معينة تماما، قد يكون من الصعب اكتشاف أنواع أقل شيوعا من التخريب، مثل إضافة معلومات متعمدة ولكن كاذبة إلى مقال ما، وهذا ما يميز نظام الويكي .

تقييد المحتوى في نظام الويكي

فكل المحتويات مقيدة في ويكيبيديا للقوانين، حيث تخضع المواد المكتوبة والمقالات  للمسائل القانونية، كما تتجسد ويكيبيديا في “الركائز الخمسة” وفي العديد من السياسات والمبادئ التوجيهية التي تهدف إلى تشكيل المحتوى بشكل مناسب، حتى هذه القواعد يتم تخزينها في شكل ويكي أو ما يطلق عليه نظام الويكي كما يمكن للمحررين فرض هذه القواعد عن طريق حذف أو تعديل المواد غير المتوافقة.

يجب أن يكون الموضوع قد تم تغطيته في وسائل الإعلام الرئيسية أو مصادر المجلة الأكاديمية الرئيسية التي هي مستقلة عن موضوع المادة، حتى يتم كتابته في ويكيبيديا، ولا يعتبر أي مقال مملوك للمبدعه أو أي محرر آخر ولا يخضع لأى فحص من قبل أي سلطة معترف بها.

WIKI
WIKI

يمكن للمحررين الذين يتمتعون بوضع جيد في المجتمع أن يعملوا على أحد مستويات عديدة من الإشراف التطوعي: وهذا يبدأ بالمستخدمين المتميزين الذين يمكنهم حذف الصفحات، ومنع تغيير المقالات في حالة التخريب أو النزاعات التحريرية ، ومحاولة منع بعض الأشخاص من التحرير. وعلى الرغم من الاسم، ليس من المفترض أن يتمتع المشرفون بأي امتيازات خاصة في عملية صنع القرار؛ بدلا من ذلك، فإن صلاحياتهم تقتصر في معظمها على إجراء تعديلات لها آثار على نطاق المشروع، وذلك من خلال نظام الويكي.

ويعد مجتمع ويكيبيديا جلسة ثقافية للجميع، كما أنها تمنح بعضها البعض عمل موفق للجميع،  ولا تتطلب ويكيبيديا  الهوية من المحرر الذي يقوم بالكتابة على الموسوعة،  يعتبر المحرر نشطا إذا أجري تعديل واحد أو أكثر في الثلاثين يوما الماضية، كما أن المحررين الذين لا يمتثلون لطقوس ويكيبيديا الثقافية، مثل توقيع تعليقات صفحة الحديث، قد يشير ضمنا إلى أنهم من ويكيبيديا الغرباء، وزيادة الاحتمالات التي قد المطلعين ويكيبيديا استهداف أو خصم مساهماتهم.

المعرفة والبحث في نظام الويكي

وهى من أكبر المواقع التي تعد مصدر هام للمعرفة عن أي موضوع ومقال يريدون معرفته سواء كان سياسة أو اقتصاد وفن ومجتمع وتضم كل أنواع السيرة الذاتية التي يبحث عنها الجميع لمعرفة ما يهمهم من موضوعات، كما أن 13% من مساهمي ويكيبيديا نساء وكان متوسط ​​عمر المساهم في منتصف 20، كما أن هناك حاليا 299 طبعة لغة من ويكيبيديا و  ثلاثة عشر من هذه لديها أكثر من مليون مقالة كل (الإنجليزية، السيب يونيو، السويدية، الألمانية، الهولندية، الفرنسية، الروسية، الإيطالية، الإسبانية، واراي-واراي، البولندية، الفيتنامية واليابانية).

تعدد اللغات بــ نظام الويكي

اللغات
اللغات

قد يستخدم المساهمون في إصدار اللغة نفسها لهجات مختلفة أو قد يأتون من بلدان مختلفة (كما هو الحال بالنسبة للنسخة الإنكليزية إذ أن هذه الاختلافات قد تؤدي إلى بعض الصراعات على الاختلافات الإملائية، وعلى الرغم من أن طبعات اللغة المختلفة تقام للسياسات العالمية مثل “وجهة نظر محايدة”، فإنها تختلف عن بعض نقاط السياسة والممارسة، وعلى الأخص ما إذا كانت الصور غير المرخص لها بحرية يمكن استخدامها في إطار المطالبة بالاستخدام العادل، و على الرغم من أن كل طبعة لغة تعمل بشكل مستقل أو أكثر، تبذل بعض الجهد للإشراف عليها جميعا،  يتم تنسيقها جزئيا من قبل ميتا نظام الويكي.

مميزات نظام الويكي

مميزات الويكي
مميزات الويكي

تمكن خاصية البحث في ويكيبيديا من البحث عن مقالات تتضمن النص الذي يتم إدخاله في حقل البحث، عند الضغط على الزر اذهب يتم عرض المقال مباشرة (في حال كان موجوداً) في حين أن الضغط على الزر بحث ينتج عنه ظهور نتائج للبحث، في صفحة النتائج يمكن أيضا تحديد النطاق الذي ترغب في البحث ضمنه، نظرا للضغط الكبير على الموقع يتم توقيف خاصية البحث، في هذه الحالة يمكن استعمال جوجل للبحث عن المقالات.

لا توجد هيكلية محددة لتنظيم المحتويات في مواقع ويكي، فيمكن لأي موقع أن ينظم محتوياته بالأسلوب الذي يناسبه، عادة لا تحوي مواقع ويكي على صفحات تنظم المحتويات إلا في مواقع ويكي الكبيرة مثل ويكيبيديا، نظام الويكي ففي نظام الويكي هناك صفحة رئيسية تقود الزائر إلى أقسام فرعية أو إلى المواضيع مباشرة، ويمكن الانتقال من موضوع إلى آخر دون الحاجة إلى المرور على صفحات تنظم المحتويات وتقسيمها.

هذه المرونة في نظام الويكي غير متوفرة في المواقع التقليدية التي تجبر صاحب الموقع على إنشاء هيكل محدد لمحتويات الموقع قبل وضع هذه المحتويات، أما في ويكي يمكن لصاحب الموقع كتابة المحتويات ثم تنظيمها بالطريقة التي يريدها و التي تناسبه.

أشهر الموسوعات الشاملة أو المواقع التي تستخدم نظام الويكي WIKI :

موسوعات
موسوعات

ويكبيديا

موسوعة الجزيرة

موسوعة المعرفة

موسوعة بريتانيكا

موسوعة موضوع

موسوعة نول

وفي الختام لابد أن نذكر أن نظام الويكي من أهم المصادر المعلوماتية على الشبكة العنبكوتية الإنترنت لذا يلجأ إليه ملايين من الأشخاص على مستوى العالم بأكمله ليكون لهم مرجع، ومصدر هام للمعلومات في جميع المجالات المختلفة .

اقرأ أيضا :

رهان بطارية تيسلا العملاقة يتحقق..وتبدأ تزويد ولاية جنوب أستراليا بالكهرباء

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق