دنيا ودين

ماهي صلاة الحاجة وماهو وقتها وكيف تؤدى… وماهو دعاء صلاة الحاجة

كتبت: عائشة أحمد

إن صلاة الحاجة من الصلوات التي نقوم فيها بالتقرب من الله والتوسل إليه والدعاء وطلب حاجتنا منه سبحانه وتعالى وحده لا شريك له، وحق علينا أن نقوم بدعاء الله في السراء والضراء، وحينما يكون العبد في حاجة ماسة إلى أمر ما أو الخروج من هم أو مشكلة وقع بها فيقوم بالتقرب من الله والدعاء إليه وأفضل شيء يقوم به في هذا الوقت هي صلاة الحاجة وسوف نتعرف معاً في هذا المقال عن أهميتها وكيفية أداءها والدعاء الذي يقال فيها فتابعوا معنا.

كيفية أداء صلاة الحاجة

ذكر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية كيفية صلاة الحاجة وهي لها هيئتان سوف نذكرها لكم كما يلي:

  • الهيئة الأولى لصلاة الحاجة: هي أن يقوم المصلي بصلاة ركعتين يحسن فيهما القيام وقراءة القرآن، ويقوم بقراءة آية الكرسي ثلاث مرات وفي أحاديث أخرى قيل سبع مرات، وفي الركعة الثانية يقرأ المصلي سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، وبعد الإنتهاء من الصلاة يدعو بدعاء صلاة الحاجة.
  • الهيئة الثانية في صلاة الحاجة: أن يصلي المصلي أربعة ركعات كما سبق ويقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرات، ويقرأ ببقية الركعات سورة الإخلاص والناس والفلق، وفي رواية أخرى أن عدد ركعاتها اثنتا عشرة ركعة بسلام واحد ويقرأ فيها آية الكرسي وبقية الركعات يقرأ فيها سورة الإخلاص ويدعو بدعاء صلاة الحاجة.
  • يجوز لمن يرغب في الدعاء بدعاء الحاجة بدون صلاة أن يفعل ذلك ويقبل الله منه الدعاء مثل الصلاة ولكن الصلاة أفضل وأولى بالإجابة.

وقت صلاة الحاجة

إن صلاة الحاجة لا يوجد لها وقت معين أو محدد فيجوز للشخص أن يصليها في أي وقت بالنهار أو الليل، ليسأل الله عن حاجته ويطلب منه ما يرغب فيه من عون وإبعاد ماأصابه من هم وغم أو مرض ليستجيب له، وجواز وقت هذه الصلاة محصور بالأوقات المتاح فيها الصلاة، وصلاة السنة مكروهه في ثلاث أوقات هي بعد أداء صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس، ووقت توسط الشمس في السماء وتستمر حتى صلاة الظهر، وبعد صلاة العصر وحتى مغيب الشمس.

الدعاء لصلاة الحاجة

بعد أن يقوم المصلي بالأداء لصلاة الحاجة يقوم بترديد هذا الدعاء (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى الله عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ)، وإذا لم يصلي ويرغب في الدعاء به فيجوز له ذلك.

اقرأ أيضا :

أنا ملحد..ظاهرة “الإلحاد” تتنامى في مصر والأسباب صادمة!

وزير الأوقاف يسأل الدعاة فى أمور فقهية .. 500 إمام يفشلون في الإجابة على “ما يفطر الصائم”.

أغرب وأطرف فتاوى الشيوخ الإسلاميين فى العالم العربى ومن قالها!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق