صحة

مكافحة مظاهر الشيخوخة ..وشباب دائم دون سرطان أو زهايمر!

مكافحة مظاهر الشيخوخة هو الهاجس الأكبر للإنسان، الذي يحاول دائما الهروب من تخيل نفسه فى سنوات أخر العمر والشيخوخة تحد من نشاطة وتصعب عليه حياته.

ولأن هذه الفترة آتية لا محالة والذي يستطيع الأنسان عمله هو محاولة تأخيرها فقط  من خلال مكافحة مظاهر الشيخوخة.

درجت الأبحاث العلمية على مدار السنوات الطويلة الماضية في تقديم النصائح الصحية والطبية لتأجيل قدوم الشيخوخة قبل أوا نها

وكما يقول المثل الدارج من جار على شبابه جارت عليه شيخوختة فعلى كل من يعتم بصحتة وحياته أن يلتزم في شبابة ببعض النصائح العلمية والطبية,

أخر أحدث الأبحاث العلمية تصنح بتناول الشوكولاتة وشرب القهوة أو الشاي من أجل مكافحة مظاهر الشيخوخة والعيش في شباب لفترة أطول.

مكافحة مظاهر الشيخوخة بالشوكولاتة والقهوة والزنك
مكافحة مظاهر الشيخوخة بالشوكولاتة والقهوة والزنك

وتوصلت الدراسة التى أجريت ألمانيا، إلى أن الاستمتاع بتناول الشوكولاتة مع تناول الشاي أو القهوة، مع تعاطي مكملات الزنك ينشط مركب معين يبطئ ويعمل مكافحة مظاهر الشيخوخة.

ووفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية نقلا عن دورية Nature Chemistry.

وأشارت نتائج الدراسة المهمة إلى أن هذه التوليفة الممتعة، السابق الإشارة إليها، تساعد على تخفيف “الإجهاد الداخلي” الذي يتراكم بشكل طبيعي على مر السنين، ويرتبط به الكثير من المشكلات الصحية بداية من الإصابة بمرض السرطان ووصولا إلى الزهايمر.

ويشير الباحثون وفق الدراسة الألمانية، إلى أن الزنك يعتبر مكملا آمنا نسبيا حتى مع تناول جرعات عالية منه، وبالتالي يمكن تناوله بانتظام للمساعدة في تباطؤ الشيخوخة.

أقرأ أيضا..إليكِ خطوات أساسية لحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة

مكافحة مظاهر الشيخوخة بالحد من تلف الخلايا

تقول الأبحاث، أن الشوكولاتة والقهوة والشاي، تحتوي على مادة البوليفينولات، وهي من مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد في مكافحة تلف الخلايا.

ووجد الفريق البحثي الألماني، الذي أجرى الدراسة في جامعة إرلانجن-نورنبيرج الألمانية، أن تجارب المختبرات اثبتت أن عنصر الزنك ينشط مركبًا من مادة البوليفينول، ومن ثم يؤدي هذا التنشيط إلى حماية الجسم من الغاز، الذي ينتج عن الخلايا كنفايات.

والغاز الذي ينتج عن الخلايا كنفايات، يمكنه أن يدمر الحمض النووي للإنسان، وهو ما يسمى علميا بـ “الإجهاد التأكسدي” ، ويعتقد الباحثون أنه يلعب دورا رئيسيا في عملية الشيخوخة، كما أنه يرتبط أيضا بالالتهاب الذي يمكن أن يسبب مرض السرطان والأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر.

ولفتت الدراسة الأنتباه إلى أنه لا يمكن للبوليفينولات وحدها تكسير هذا الغاز المدمر الذي ينتج عن الخلايا كنفايات، ولكن عندما يتم دمج مادة البوليفينول مع الزنك، فإنها تنتج مركبا “فائق التعقيد”.

ويحاكي المركب الناتج دمج مادة البوليفينول مع الزنك، أنزيم سوبر أوكسيد ديسموتيز، الذي يفرزه الجسم بشكل طبيعي، والذي يدمر الغاز للمساعدة في حماية الجسم من آثاره.

أقرأ أيضا..الكبار وممارسة الجنس ..اذا كنت رجل من كبار السن أحذر العلاقة الحميمية!

مكافحة مظاهر الشيخوخة هناك ماهو أفضل من الحديد والنحاس

وتعد الدراسة الألمانية هي الأولى، التي يتم فيها نسخ تأثيرات هذا الإنزيم الناتج دمج مادة البوليفينول مع الزنك، دون اللجوء إلى الخصائص الكيميائية للمعادن مثل الحديد أو النحاس.

وتقول الدراسة الألمانية يمكن أن يسبب التعرض المفرط لهذه المعادن الحديد أو النحاس بمفردها، إلى ما يسمى بالإجهاد الداخلي، ومع ذلك، فإن الزنك يعتبر أقل سمية منهما.

كما تم ربط الكثير تأثير زيادة تناول جرعات الحديد في ظهور أمراض الكبد والسكري وحتى فشل القلب، في حين أن الكثير من عنصر النحاس يمكن أن يسبب الحمى وفقر الدم وانخفاض ضغط الدم.

أما في حالة تناول الزنك بجرعات أكبر من اللازم فإن الإفراط يؤدي فقط إلى مجرد شعور بالغثيان وتغير في القدرة على التذوق، ولذلك يأمل الباحثون في أن يتم تناوله كمكمل أو مدمجا كجزء من عقار له آثار جانبية أقل.

أقرأ أيضا..تعرف على أهم المشاكل الصحية الفجائية التي قد تواجهها بعد سن الخمسين

مكافحة مظاهر الشيخوخة واللحوم الحمراء

يمكن أيضًا مكافحة مظاهر الشيخوخة بإضافة الزنك إلى الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على مادة البوليفينولات. وهي توجد بالفعل بكميات كبيرة في اللحوم الحمراء.

وتقول الدكتورة إيفانا إيفانوفيتش- بورمازوفيتش، وهي الباحث الرئيسي في الدراسة: “إنه من المؤكد أن يصبح متاح في المستقبل منتجات للقهوة أو الشاي أو الشوكولاتة مضافا إليها عنصر الزنك”.

لكنها تحذر بشدة من تناول أي مشروبات كحولية لأن هذا من شأنه أن يدمر الآثار الإيجابية لهذا المزيج”.

مكافحة مظاهر الشيخوخة والحليب المخفوق بالفواكه

تناول الحليب المخفوق بالشيكولاته يعزز عملية استعادة النشاط عقب التدريبات أكثر من المشروبات الرياضية، وجاءت نتائج ذلك في أعقاب أبحاث علمية، تم نشر نتائجها في وقت سابق من العام الجاري.

وأكدت الأبحاث المشار إليها أن اللبن المخفوق مع الفاكهة أو الشوكولاتة والأيس كريم، وهو المألوف للرياضيين، يعطي القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل مكثف لحوالي 6 دقائق أطول من الشراب الرياضي دون تعب.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق