صحة

المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك ..جرعة سموم قاتلة نشربها بإيدينا

المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك مثل الشاي والقهوة خطورتها كبيرة على الصحة فهي عبارة عن جرعة سموم قاتلة نشربها بإيدينا حتى وأن كنا نتناول فيها المشروبات الباردة في الأكواب البلاستيكة.

ويسرف البعض فى تناول المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك والأطعمة المختلفة السخونة في أدوات بلاستيك مثل الأطباق والسكاكين والشوك البلاستيكة.

رغم سهولة إستخدام مثل هذه الادوات البلاستكية من أكواب واطباق وشوك وسكاكين، إلا أن الامر يبدو اكثر صعوبة، عند معرفة تداعيات وخطورة هذه الأدوات على صحة الأنسان.

ونقول لهؤلاء المسرفين في تناول المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك ، ويصرون على الاستمرار في استخدام هذه الادوات والأكواب البلاستيكية، على وجه التحديد، حان الوقت للتوقف عن أستخدامها.

أقرأ ايضا..ماهي مخاطر الأكياس البلاستيكية على صحتنا …. تعرفي عليها

تحذيرات من خطورة تناول المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك

تغولت صناعة البلاستيك وسيطرة على حياة البشر رغم خطورتها، ولكن دعونا قبل التطرق لخطورة المواد البلاستيكية التى نستخدمها فى حياتنا اليومية مثل أكواب القهوة والشاي الساخن، علينا التطرق أولا لمعرفة ماهي المواد التى تصنع منها هذه الأدوات البلاستيكية الخطرة على الصحة العامة للأنسان.

فالتحذيرات الكثيرة والعديدة من خطورتها على الجسم والصحة وأضرارها والإصابة بالأمراض مثل مرض السرطان، قادرة على أن تثنيهم عن هجرة إستعمالها.

تصنع اكواب البلاستيك والأطباق والشوك والسكاكين من مادتين رئيسيتين هم “البيسفينول” و”البولي بروبيلين”، وهما مادتان كيماويتان صناعيتان خطيرتان للغاية.

وتستخدم مادتي  “البيسفينول” و”البولي بروبيلين”، في تصنيع المواد البلاستيكية منذ ستينيات القرن العشرين، وغالبا ما تدخلان في تصنيع الأوعية المستخدمة في تخزين المواد الغذائية والمشروبات.

وهنا يطرح السؤال نفسه لماذا لا نستخدم الأدوات الزجاجية أو المعدنية بدلا من تلك الأدوات البلاستكية الضارة بصحتنا؟.

ثمة أسباب كثيرة وعديدة تجعلنا من اليوم التوقف عن إستخدام وأستهلاك الأكواب البلاستيكية وغيرها من القطع البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، فى مشروباتنا أو طعامنا.

تحمل تحذيرات الأطباء والعلماء خطورة جمة على صحة الأنسان، وينادون بضرورة الإبتعاد عن الاواني البلاستكية، كونها السبب الرئيسي في العديد من الأمراض التى تصيب الأنسان والتي سوف تنطرق إليها. وكذلك لضررها البالغ بالبيئة، خصوصا أن استخدامها أصبح شائع جدا ومنتشر للغاية.

لأقرأ ايضا..ماذا نأكل.. وكيف نختار؟..بعد هذا التقرير لن تدمج هذه الأطعمة!

تعرف على الآثار المدمرة من تناول المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك

عندما وضع مشروب الشاي الساخن أو القهوة اللذيذة، فى كوب من البلاستيك، على الفور تبدأ عمليات من التفاعل بفعل حرارة السوائل التي تعمل على تسخين الكؤوس البلاستيكية، وبالتالي تسخين المواد الداخلة في تصنيعها وتختلط عناصر منها فى المشروب وتتفاعل معه، وهو ما قد يعمل في المدى القريب على تلبك المعدة بعد تناول تلك السوائل، كالشاي أو القهوة، او غيرها.

كما أن التفاعل المشار إليه بين المواد الكيماوية والمواد السائلة الساخنة، يساعد في زيادة السمنة، ويؤثر سلبا في البلوغ، كما أنه يقود إلى الإصابة بأمراض خطيرة في مقدمتها مرض السرطان، وهو مرض من بين أمراض عديدة أخرى قد يتعرض لها الانسان.

أقرأ ايضا..خطورة مشروبات الطاقة ..تسبب إنسداد الشرايين والإصابة بالنوبات القلبية والجلطات!

خطورة مادة البيسفينول الموجودة في الأدوات البلاستيكية

نقترب قليلا من خطورة مادة البيسفينول الداخلة في تصنيع الأدواب والأكواب البلاستيكية، وتاثير الخطير للغاية بشكل مباشر على الأنسان. تحدث مادة البيسفينول خللا وتأثيرا على مستويات الهرمونات في جسم الأنسان، فهي تسبب في حدوث اضطرابات في تطور ونمو الجهاز التناسلي وكذلك نمو الدماغ.

كما أن هذه المادة الخطيرة على صحة الانسان تؤثر على خلايا ألفا المسؤولة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس، يمكنها أن تؤثر على مستوى الجلوكوز والسكري ، بحسب ما جاء في موقع أوميلايتس.

وغالبا ما يستهل البعض إعادة غسل وجلي الاكواب والأطباق البلاستيكية بمياه حارة من أجل استخدامها ثانية، في هذه الحالة يتفاقم الضرر بشكل اكبر، حتى وإن كان الأستخدام لتناول بعض المشروبات الباردة وهو ماتشير إليه الدراسات.

ماذا تقول الدراسات عن تأثير المشروبات الساخنة في أكواب البلاستيك

أظهرت نتائج دراسة حديثة، أجريت على أشخاص تناولوا مشروبات ساخنة بواسطة الأكواب البلاستيكية أن 95% منهم قد إحتوى بولهم على معدلات مرتفعة من مادة البيسفينول الكيماوية.

كما وجدت معدلات عالية من البيسفينول في الجسم، ثبت له خطورة كبيرة  للغاية على النساء الحوامل وعلى أجنتهم على السواء، كما يمكن أن تؤدي مادة البيسفينول الكيماوية إلى الإصابة بسرطان الثدي، كما قد تتسبب في الإجهاض.

أقرأ أيضا..هذه الأطعمة تقتل الدافع الجنسي .. ابتعدوا عنها!

الرجال مهددون بالعقم وسرطان البروستات

على الجانب الأخر عند الرجال، قد يتسبب تناول المشروبات الساخنة بواسطة الأكواب البلاستيكية إلى إصابة الرجال بمرض سرطان البروستات، كما أنه يقلل من مستويات وعدد الحيوانات المنوية لديهم.

وبمعنى آخر فإن  الرجال الذين يسرفون فى تناول مشروباتهم الساخنة في أكواب من البلاستيك فإن ذلك يقودهم إلى إصابتهم بالعقم.

ومن النتائج المثيرة التي ثبتت حديثا بسبب تناول المشروبات بواسطة الكؤوس البلاستيكية أنه يساهم في خفض مناعة جسم الأنسان.

ومن الآثار الأخرى أن الإنسان قد يصبح أكثر عدائية وفائق النشاط، كما أشار إلى ذلك موقع ويكيبيديا.

وأخيرا فإن تناول المشروبات الساخنة بواسطة هذه الكؤوس البلاستيكية يجعل من عملية إعادة تدويرها مسألة صعبة وغير مكتملة، ما يجعل منها مشكلة بيئية أيضا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق