صحةثقافةأكلات ووصفات

فوائد التمر على الريق لا يمكن الاستغناء عنها تعرفوا عليها

كتبت : عائشة أحمد

التمر هو أحد الثمار التي لا يستغني عنها الجميع في بيته فهي ذات قيمة غذائية عالية وتعمل على تنظيم معدلات السكر في الدم وليس هذا فقط بل هي سُنه نبوية شريفة أوصانا بها رسولنا الكريم صلي الله علية وسلم، فكان يفطر بها ويتناولها على الريق وبعد عقود من الزمن وإجراء الاختبارات والدراسات اكتشف العلم مؤخراً الفوائد العظيمة عن تناول التمر على الريق فدعونا نستعرض جزءًا  من فوائد التمر على الريق في السطور القادمة على أصوات بوست .

فوائد التمر على الريق وانواعه

بشكل عام هناك بعض الفوائد التي يحتوي التمر عليها بكل أنواعه وتصل إلى مئة نوع منتشر في السعودية ومصر وبعض دول الخليج ، نظراً لأنه يحتاج لدرجة حرارة مرتفعة ولا يحتاج لمياه غزيرة لذلك يتم زراعته في الصحاري وبعد الأماكن شبه الرطبة.

أنواع التمر:-

  • ونجد على رأس تلك الأنواع البلح العجوة: وهو ما يدخل في صناعة بعض الحلوى والمخبوزات ويكثر زراعته في السعودية ويكون سهل المضغ ويسهل تشكيله ويتميز بطعم سكري ويصعب فصل القشرة عن الثمرة نوعاً ما.
  • ومن بين الأنواع الأخرى هي البلح الزغلول: وهو يتميز بالشكل الأسطواني واللون الأحمر الزاهي ويتميز بالحاء الداخلي الأبيض اللون مع طعم يخلو من السكر، ولكنه ذو قيمة غذائية عالية ويكثر زراعته في مصر وخاصة الدلتا.
  • وهناك البلح السماني: وهو البلح المائل للون الأصفر حيث يتميز بطعم ومذاق مميز وقوام صلب وينتشر زراعته في فروع النيل وخاصة رشيد وهو يظهر في مواسم دون غيرها مثل البلح الزغلول.
  • أما بالنسبة لأنواع البلح الأكثر انتشاراً وأكثر تواجد معظم فصول السنة والتي تتميز بطعم رائع ويسهل زراعتها بل وتنتشر في كثير من الدول العربية، وهو البلح الأمهات حيث يتميز باللون الأسود الداكن والقوام المتماسك ويسهل فصل القشرة عن الثمرة ويسهل أيضاً صنع العجوة منه ويمكن يتعرض لمراحل تجفيف وحرارة عالية ويتحول للتمر الجاف أو الذي يتم تناوله في شهر رمضان الكريم.

فوائد التمر العامة:-

فوائد التمرأما بالنسبة لـ فوائد التمر المتعددة وخاصة عند تناوله على الريق حيث كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بتناول سبع تمرات على الريق، وذكر في حديثه الشريف صلى الله عليه وسلم  ( من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) رواه البخاري ومسلم .

ويٌستخدم التمر قبل ألف وأربعمائة عام ولكن أشارت الدراسات الحديثة على قدرة فوائد التمر الفائقة على ضبط معدلات السكر والأنسولين في الدم خاصة عند تناول السبع تمرات على الريق أو عدد فردي وعلى العكس تناول عدد زوجي منه يساعد على زيادة الوزن وأن القشرة الخارجية أيضا لها دور في خفض معدلات الأكسدة في الجسم .

ويعمل تناول التمر على الريق على معالجة فقر الدم خاصة عند تناوله في الصباح الباكر فهو يساعد الجسم على التخلص من السموم وزيادة إنتاج الهيموجلوبين، وزيادة نسبة الحديد بالإضافة للعناصر التي يحتوي عليها التمر سواء كان بلح مجفف أو بلح أمهات .

يساعد تناول التمر على الوقاية من أمراض القلب والسكتات المفاجئة بل ويحمي الدم من حدوث الجلطات، ويعمل على خفض الكوليسترول في الدم وبالتالي يساعد على تدفق الدم بصورة أكبر في الشرايين .

يساعد التمر وخاصة عند تناوله في الصباح على الشعور بالشبع ويفضل تناوله بجانب كوب من اللبن، ولذلك يتناول الصائم فور البدء في تناول الطعام بالتمر لكي يقوم بتعويض الجسم كل ما فقده خلال فترة الصيام وكذلك عند الاستيقاظ من النوم يجب تناول التمر لكي يعوض الجسم والمعدة فترات الليل .

من فوائد التمر أنه يعمل على تقوية العضلات وزيادة نسبة الكالسيوم مما يجعل الإنسان يتمتع بالصحة والنشاط لفترة أطول، وخاصة لمن يعاني من هشاشة العظام يكون التمر هو الحل الأفضل بالنسبة له.

يساعد التمر أيضا على تليين المعدة خاصة لمن يعاني من الإمساك المزمن فيكفي تناول التمر على الريق أو قبل الوجبات فتمنع تركز الدهون وتساعد على رفع معدلات الحرق وبالتالي تحمي الجهاز الهضمي من الأورام والأمراض السرطانية عافانا الله جميعا.

فوائد التمر الأخرى عند تناوله بين الوجبات

فوائد التمر

وهناك فوائد أخرى للتمر عند تناوله على مدار اليوم وخاصة بين الوجبات حيث يعمل على :

  • زيادة القدرة الجنسية لمن يعاني من ضغط الدم المنخفض أو مشاكل في قدرة الحيوانات المنوية على التخصيب وبالتالي يستطيع أن يداوم على تناول التمرات وأن تكون جزء ضمن الروتين الغذائي له، بل وتزيد من هرمون الذكورة أو التوستيسيترون المسئول عن تنشيط الغدد المسئولة عن زيادة إنتاج الحيوانات المنوية .
  • من فوائد التمر أنه يعمل تناول التمر بالنسبة للنساء على زيادة نضارة البشرة والحيوية في الجلد وزيادة هرمون الأنوثة أو هرمون الاستروجين وبالتالي يمكن تناوله لمن تعاني من صغر حجم الثدي أو مشاكل في تأخير الدورة الشهرية وإنتاج البويضات .

اقرأ أيضا :

أعشاب طبيعية تساعد على حل بعض المشاكل اليومية التي تواجهنا

تعرف علي فوائد تناول الثوم والبصل يوميا..يقيان الإنسان من هذه الأمراض الخطيرة!

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق