ستايلعالم المرأة

احذرى اضرار الشامبو على الشعر وإليك البدائل التي تحافظ على جمال شعرك

أضرار الشامبو على الشعر

كثير من بنات حواء يقعن فريسة لبعض انواع الشامبو غير الجيدة، التى تصيب الشعر بالجفاف، وتؤثرعلى فروة الرأس، وتبحث غالبية النساء على شعر جميل يبرز جمالهن، ويذهبن إلى الأسواق بحثًا عن كل جديد، وينفقن الكثير من الأموال والوقت علي هذه المنتجات، فقد تشترى بعض انواع الشامبو الغالية الثمن، لكن هل تسائلت يومًا عن اضرار الشامبو على الشعر ؟ هذا هو ما سنتعرف عليه من خلال السطور التالية على أصوات بوست فتابعينا.

لكن عزيزتى، هل تعلمين انك قد تتراجعين عن هذا عند معرفة اضرار الشامبو على الشعر ! فهناك اسرار عديدة تخفيها الشركات المصنعة لأدوات التجميل، كونها تستخدم مواد كيماوية ضارة في احيانٍ كثيرة، وان ما تدعيه الشركات المنتجه على مقولة أنه المنظف الأول للحصول علي شعر لامع ونظيف، يحمل في طياته أسرارًا جسيمة.

فالشامبو التقليدي به مواد كيماوية، تعمل علي فقدان الشعر وفروة الرأس من الزيوت الطبيعية، وذلك لأن العديد منها تعتمد في تكوينها علي مادة “لوريل كبريتات الصوديوم” أو المنظفات الضارة الأخرى، ويمكنها أن تجعل شعرك جاف ومجعد ومجهد وقد يتلاشي لونه.

وهناك موادُ سامةُ توجد في العديد من أنواع الشامبو وتؤدي إلى العديد من الأضرار على فروة الرأس، هذه المشكلة شغلت إهتمام الكثير من خبراء العناية بالشعر يومياً، منهم ” تشاز دين Chaz Dean ” مصفف الشعر الشهير، الذى قام بالبحث حول هذا الموضوع لإيجاد حل له.

وذلك بعد تكرار شكوي الزبائن وترك صالونه مما تسبب له في مشكلة، فقد إشتكوا أنه بعد بضع أسابيع يتغير لون شعرهم ويصبح مجهد وجاف.

كان تشاز دين يعلم أن السبب الرئيسي لذلك هو الشامبو، وقام بتجربة بعض المكونات المختلفة مثل الأعشاب الطبيعية والنباتات التي لها خصائص ترطيب الشعر، وكانت النتيجة أنها قامت بتنظيف الشعر، وأطلق عليه اسم ” بلسم ون”.

ويتكون من الجلسرين المرطب والكاموميل والروزماري والكالنديول ولحاء الكرز، وعند خلط هذه المكونات معاً فإنها تعمل على تنظيف ولمعان ونعومة الشعر حتى معالجة الشعر التالف وتركيبة ون تتكون من 1-5 أنواع يمكن تحل مكان الشامبو.

والأكثر دهشة في هذا الموضوع أنها تقوم بتنظيف الشعر بدون حدوث رغوة الصابون، وعند خلطها مع الماء يمكنك الحصول علي شعر ناعم ومتألق وصحي، فنتائج هذه التركيبة تتحدث عن نفسها، وقبل تسويقها خضعت لتجارب المستهلك وكانت النتائج مثيرة للإهتمام .

وجاءت النتائح أن حوالي 90% من الأشخاص الذين خضعوا للإختبار أصبح شعرهم أكثر لمعانًا وغير مجعد، ينصح بتجربة هذه التركيبة وإدراجها ضمن روتينك اليومي للعناية بالشعر، فهي بديل رائع للشامبو.

ولاتنسى عزيزتى ان شعرك يحتاج دوما الى عناية من نوع خاص، وجماله ليس بنعومته فقط ولكن بنظافته ولمعانه وصحته وتصفيفه لذلك يحتاج شعرك إلى عناية فائقة للمحافظة عليه.

نصائح هامة لمقاومة اضرار الشامبو على الشعر

ويقدم لك أصوات بوست بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في الحفاظ على جمال شعرك:-

  1. الاهتمام بأن يكون غذائك متوازنا وصحيا خاصة البروتين على وجه الخصوص وبكميات كافية، وكذلك المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين (أ) مهمة لشعرك.
  2. غسيل الشعر مرة في الأسبوع شتاء ومرتين صيفًا، بالإضافة إلى الحمام الأسبوعي، وذلك حتى يحتفظ بالمواد الطبيعية التي تفرزها الغدد الموجودة في فروة الرأس لحمايته والمحافظة على ليونته ونعومته .
  3. استخدمي الزيوت الطبيعية لشعرك مثل زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت اللوز ، زيت الزيتون
  4. تأكدي من جودة الزيوت بشرائها من أماكن موثوق بها، وابتعدي عن الزيوت المعدنية مثل البرافين والفازلين لأن هذه الزيوت ضارة بالجلد المحيط بالشعرة.
  5. عند تمشيط شعرك وهو مبلل استعملي مشط واسع الأسنان، لأن الشعر المبلل يتقطع سريعا، وتجنبي تمشيط شعرك بعنف دون تسليكه مسبقا لأن ذلك يؤدي إلى نزع الشعرة من بصيلتها.
  6. تدليك فروة الرأس بين الحين والآخر ( كل يوم أو يوم بعد يوم ) وذلك بوضع أطراف أصابعك بإحكام على فروة رأسك وتحريكها حركة دائرية وحركي أصابعك من مكان إلى مكان لتضمني تدليك فروة الرأس كلها ثم قومي بتمشيط الشعر بالفرشاة هذه العملية مفيدة جدا لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتنشيط بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقوية شعرك.
  7. احذري من مواد الصباغة الكيميائية الحارقة للشعر والتي لا تظهر أضرارها إلا بعد عامين تقريبا.
  8. الأمشاط وفرش شعر البلاستيك ضارة لأنها تؤدي إلى حدوث كهرباء في الشعر تؤدي إلى تقصفه ولذلك ينصح باستعمال أمشاط مصنوعة من الخامات الطبيعية كالخشب والعاج أو العظم الطبيعي أو الصلب .
  9. عدم تعرض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة في الصيف .
  10. المشط والفرشاة من الأدوات الشخصية لا يجب استعمالها من قبل شخص آخر ونظافتها مهمة بغسلها بالماء الدافئ والصابون السائل وشطفها جيدا بالماء، وشطف الشعر جيدا بعد غسله بالشامبو حتى لا يجف.

اقرأ أيضا :

وصفات لتطويل الشعر …….. نقدمها خصيصًا لكِ سيدتي

هل أضفتِ الملح إلى الشامبو قبل حمام شعرك؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق