سيارات

سيارة البيتلز وداعا .. فولكسفاجن تكتب نهاية اسطورة الخنفساء

قررت شركة فولكسفاجن التوقف نهائيا عن إنتاج ايقونتها الشهيرة  سيارة البيتلز “الخنفساء” Beetle اعتبارا من عام 2019.

وقالت الشركة إن إنتاج سيارة بيتلز سوف يتوقف في مصنع المكسيك بداية من شهر يوليو العام المقبل المقبل، بعد إنتاج نسخ احتفالية.

يعود أول ظهور لـ سيارة البيتلز الشهيرة التى حازت على لقب الخنفساء، إلى عهد ألمانيا النازية، باعتبارها “سيارة الشعب”، التى أنتجتها فولكسفاجن.

ووسعت شهرة سيارة البيتلز لها أن تلعب السيارة دور البطولة في أفلام من إنتاج ديزني، حيث أطلق عليها اسم “هيربي”.

وفى السنوات الأخيرة عانت مبيعات السيارة من التراجع، خاصة في السوق الأمريكية – أكبر سوق للسيارات فى العالم-  التي أصبح المستهلكون فيها أكثر ميلا للسيارات الكبيرة.

وخلال العامين الأخيرين تعرضت شركة فولكسفاجن الألمانية إلى هزات بسبب فضيحة انبعاث الغازات، التى أثرت على مبيعاتها ، مع تزايد الاستثمار في السيارات الكهربائية، وبناء على ذلك قررت تقليص أنواع السيارات التي تصنعها، والتركيز أكثر على السيارات العائلية والكهربائية.

ويقول هنريك ويبكن، مدير مجموعة فولكسفاجن في الولايات المتحدة، إن “خسارة الخنفساء بعد ثلاثة أجيال ونحو 7 عقود سيثير مشاعر محبي هذه السيارة”.

وتعود قصة سيارة البيتلز إلى الثلاثينات من القرن الماضي، عندما صممها المهندس الأسطوري، فرديناند بورش – الذي يرتبط اسمه اليوم بالسيارات فائقة السرعة – بأمر من الزعيم الألماني أدولف هتلر، الذي أراد إيجاد سيارة رخيصة تكون في متناول عامة الشعب الألماني.

ولكن جاء إندلاع الحرب العالمية الثانية ليعطل المشروع لأن الاحتياجات العسكرية الألمانية كانت لها الأولوية، فى الحرب التى دامت حتى 1945 وأنتهت بهزيمة ألمانيا.

وتعرض مصنع فولكسفاجن إلى خسائر كبيرة، ثم سقط في أيدي الحلفاء الذين لعبوا في نهاية المطاف دورا في عودتها للإنتاج.

وبدأ الإنتاج في الأربعينات، وبنهاية عام 1955 كانت هناك مليون سيارة من طراز “الخنفساء” تسير في طرقات ألمانيا.

ونال تصميم السيارة شهرة عالمية في الستينات والسبعينات في أفلام ، جيث ظهرت فيها السيارة “هيربي”، وهي سيارة سباق لها عقلها وأفكارها الخاصة.

وقد توقف إنتاج سيارة البيتلز “الخنفساء” مرات عديدة عبر عقود من الزمن. وأنتج مصنع فولكسفاجن في المكسيك آخر السيارات بالتصميم الأصلي للخنفساء في عام 2003.

واقتحمت السيارة بتصميم جديد السوق الأمريكية في نهاية التسعينات، حيث بيع منها 80 ألف سيارة في عام 1999 فقط.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق