رياضة

نقاط القوة والضعف في طريقة لعب المنتخب السعودي

كتب: أحمد صلاح

أوقعت القرعة التي أجريت في الكريملين الروسي منتخب السعودية في المجموعة الأولى من مجموعات كأس العالم بجوار منتخب مصر، وسنستعرض معكم خلال السطور التالية على موقع أصوات بوست نقاط القوة والضعف في طريقة لعب المنتخب السعودي .

نقاط القوة والضعف في طريقة لعب المنتخب السعودي

أولاً: نقاط الضعف

  • حالة التخبط الفني:

عانى المنتخب السعودي من حالة تخبط فني خلال الفترة الأخيرة من خلال تغيير ثلاثة مدربين في فترة قصيرة، فبعد أن تمكن المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك من قيادة منتخب الأخضر خلال التصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 قام الاتحاد السعودي لكرة القدم بإقالته.

ومن ثم قام الإتحاد السعودي لكرة القدم بالتعاقد مع المدير الفني الأرجنتيني إدجاردو باوزا ليتفاجئ الجميع بإقالته سريعاً من منصبه، ثم تعاقد منتخب الأخضر مع المدير الفني الأرجنتيني أنطونيو بيتزي ليقودهم خلال مونديال روسيا 2018.

  • حراسة مرمى منتخب السعودية:

يعتبر من أحد نقاط الضعف في منتخب الأخضر مركز حراسة المرمى، وضمت قائمة منتخب السعودية في كاس العالم روسيا 2018 ثلاثة حراس مرمى وهم اللاعب عبد الله المعيوف، اللاعب ياسر المسيليم واللاعب محمد العويس، وبالرغم من كون الحارس محمد العويس هو الأقرب لحراسة مرمى منتخب السعودية خلال مباريات مونديال روسيا 2018 إلا أن مستوى الحارس خلال المواجهات الودية التي خاضها منتخب الأخضر أثارت قلق الجماهير السعودية والجهاز الفني لمنتخب السعودية.

  • التمركز الدفاعي:

يعتبر خط دفاع منتخب السعودية هو من أبرز نقاط الضعف لدى المنتخب السعودي، حيث يعتمد منتخب السعودية على الضغط على المنافس في مناطق متقدمة من الملعب، إلا أن اللاعبين في حالة الهجمات المرتدة على منتخب الأخضر لا يقومون بالتمركز الصحيح داخل منطقة الجزاء.

ويعني ذلك أنه في حالة كون منافس منتخب السعودية يستطيع نقل الكرة على الأرض ولعب الكرات القصيرة بين أقدام لاعبيه، فإن منتخب السعودية سوف يعاني معاناة كبيرة نظراً لعدم قدرة لاعبي منتخب السعودية على اتخاذ الأوضاع الصحيحة في المناطق الدفاعية للمنتخب السعودي.

وظهر التمركز الخاطئ للاعبي السعودية خاصة في مباراة بلجيكا الودية والتي انتهت بفوز منتخب بلجيكا بأربعة أهداف دون رد من لاعبي منتخب السعودية.

نقاط القوة والضعف في طريقة لعب المنتخب السعودي

ثانياً: نقاط القوة

  • حالة التجانس بين اللاعبين

يعتبر منتخب السعودية هو المنتخب الوحيد الذي أقام معسكر مغلق استعداداً لكأس العالم روسيا 2018، وهذه الفترة الإعدادية زادت من حالة التجانس بين لاعبي المنتخب السعودي داخل أرضية الملعب، فأصبحت تحركات اللاعبين داخل المستطيل الأخضر بدون كرة غاية في الخطورة على دفاعات المنافسين.

  • سرعة هجومية كبيرة

يمتلك المنتخب السعودي عدداً من اللاعبين المميزين الذين يمتلكون سرعة هائلة في الهجوم وعلى رأس هؤلاء اللاعبين اللاعب الكبير فهد المولد، كما أن منتخب السعودية يتميز بنقل الكرة من الخلف للأمام بمنتهى السرعة مما يجعل المنتخب السعودي غاية في الخطورة في الهجمات المرتدة.

  • الضغط الهائل على المنافسين

يتميز لعب المنتخب السعودي بالضغط الهائل على حامل الكرة من المنتخب المنافس مما يساعد لاعبي الأخضر في قدرة استرجاع الكرة عند فقدانها، مما يجعل الكرة في أقدام المنتخب السعودي أغلب فترات المباراة.

فهل يقدم المنتخب السعودي أداءً مميزاً خلال هذه المشاركة في مونديال روسيا 2018 على عكس المشاركات الماضية لمنتخب الأخضر في بطولة كاس العالم.

والجدير بالذكر أن أولى مباريات المنتخب السعودي تكون أمام منتخب روسيا (صاحب البلد المنظم للبطولة) في المباراة الافتتاحية لهذه النسخة من البطولة.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق