اقتصاد

البنك المركزي يخفض أسعار الفائدة 1%..والبنوك تتجه لوقف إصدار شهادة إدخار الـ17%

قرر البنك المركزي المصري، خفض أسعار الفائدة على الودائع بنسبة 1%، بعد إجتماع لجنة السياسة النقدية، التابعة له، والتى قررت في إجتماعها اليوم الخميس، خفض أسعار الفائدة1% لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض، وخفض الفائدة الذى يتم اليوم للمرة الثانية في شهرين.

وكانت أوساط المال وبنوك الاستثمار العاملة بالسوق المصرية، قد توقعت خلال الاسبوع المنتهي اليوم الخميس، أن يقوم البنك المركزي المصري بخفض أسعار الفائدة مع إستمرار تراجع معدلات التضخم.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 7% عقب تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه، الذى تم في الثالث من نوفمبر2016، قبل أن يخفضها1% في منتصف شهر فبراير الماضي، مع إستمرار تراجع معدلات التضخم.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فى بيان له، إن معدل التضخم السنوي العام انخفض إلى 14.3% في فبراير الماضي 2018 على أساس سنوي (كأدنى مستوى في 16 شهراً).

وعصف قرار البنك المركزي المصري، بخفض الفائدة بخطوة أقدمت عليها بنوك فى السوق المصرية بإصدار شهادات إدخار بفائدة 17% فى أعقاب خفض أسعار الفائدة الذى تم منتصف فبراير الماضي، بدلا من شهادات الإدخار ذات الفائدة بـ 20 % التى أوقفت البنوك إصدارها فى أعقاب الخفض الأول منذ شهر ونصف.

وقالت مصادر فى عدد البنوك لـ ” أصوات بوست ” أن البنوك المصرية خاصة الأهلى ومصر سوف يراجعان إصدار شهادات الإدخار بفائدة 17% وأن بنك مصر على وشك إلغاء إصدار هذه الشهادات ووقفها بعد قرار البنك المركزي خفض الفائدة 1% مجددًا، اليوم الخميس.

وقال مصدر ببنك مصر أنه سيتم وقف إصدار الشهادة بعد موافقة البنك المركزي، مؤكدا على أن البنك سيستمر في إصدار شهادة الادخار الثلاثية ذات العائد الثابت 15%.

وكان بنكا مصر والأهلي قد قررا في منتصف الشهر الماضي، وقف إصدار الشهادات ذات العائد 20%، بعد قرار المركزي خفض الفائدة 1% لأول مرة منذ تعويم الجنيه ، وبديلا عن إلغائها، أصدرا البنكان شهادة جديدة بفائدة 17% مدتها عام واحد. كما أن البنكين خفضا الفائدة على شهادة الـ16% لتصبح 15% فقط ومدتها ثلاث سنوات.

أقرا أيضا:

توقعات بخفض البنك المركزي اسعار الفائدة غدا الخميس..والسبب تراجع التضخم!

زيادة المرتبات فى الموازنة الجديدة..تعرف على موعد التطبيق !

أسعار الفائدة الجديدة على حساب التوفير فى البنوك المصرية..تعرف على المزايا والتفاصيل!

البنوك المصرية تبحث خفض أسعار الفائدة..أصحاب الودائع والأوعية الإدخارية يترقبون!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق