حول العالماقتصاد

إنخفاض اسعار الثوم والبصل هذا العام.. والفلاحون يتكبدون خسائر كبيرة!

صدمة كبيرة اصابت الكثير من الفلاحين المصريين الذى زرعوا ارضهم بـ البصل  هذا العام بعد ان تراجعت اسعار الثوم والبصل بصورة كبيرة وكبدتهم خسائر كبيرة.

ولتبرير تراجع اسعار الثوم والبصل بحسب قول تجار وفلاحين أرجعوا تراجع اسعار الثوم والبصل خلال الموسم الجديد إلى زيادة المساحة المزروعة، هذا العام، فضلاً عن زيادة الإنتاج المحلي والعالمي ما أدى إلى تراجع الكميات المصدرة.

وفى سوق البصل تراوح سعر طن البصل خلال الموسم الجديد بين 300 و400 جنيه، مقابل 800 جنيه العام الماضي.

وكما يقول الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، علي عيسى، إن هناك زيادة في الإنتاج العالمي والمحلي ، ما أدى إلى انخفاض اسعار البصل محليًّا، وهو ما أثر أيضا على سعره التصديري.

ويضيف عيسى،  أن سبب تراجع اسعار البصل هذا العام، هو أن زراعة البصل حققت للمزارعين أرباحًا كبيرة العام الماضي، لذلك توسعوا هذا العام في زراعة مساحات أكبر على أمل جني ربح أكثر، وهذا هو السبب الرئيسي الذى أدى إلي زيادة المعروض من البصل وهو ما ساهم في تراجع الأسعار”.

وتعتبر محافظة سوهاج من أكبر محافظات مصر زراعة للبصل ، كانت المساحات المحددة لزراعة البصل تبلغ نحو 23 ألف فدان ، لكن الحقيقية أن المساحات تجاوزت هذا الرقم بعشرا الألاف من الافدنة التى زرعت بالبصل والثوم، خاصة فى المناطق الصحراوية فى الأراضي المستصلحة حديثا، وهو مايعرف بخارج الزمام، ألارقام السابقة من مديرية الزراعة بسوهاج.

ووفى سوق العبور أكبر بورصة للحاصلات والمنتجات الزراعية على مستوى الجمهورية ، بلغ سعر سعر كيلوا البصل فى الجملة يتراوح بين 70 قرشا وجنيه واحد، وهو سعر منخفض مقارنة بسعره في هذا الوقت من العام الماضي.

وأرجعوا السبب فى انخفاض الاسعار إلى زيادة المعروض من المحصول وقلة الطلب والسحب عليه، وهو ما يدفع التجار لشراء كميات أقل خوفاً من تعرضه للتلف وتحقيق خسائر.

ويشكوا الفلاحين الذى راهنوا على اسعار البصل هذا العام ، ويقول نقيب الفلاحين الاسبق، محمد برغش، إن اسعار البصل والثوم هذا العام كانت صادمة ، وأقل كثيرًا من تكلفته إنتاج المحصول من ري وسماد وتقاوٍ ورش مبيدات وحرث وتجهيز، فضلا عن تكاليف النقل والمشال وغيرها.

الجدير بالذكر فى هذا الصدد، أن البصل والثوم من السلع التخزينية، وأسعارها متدرجة من يوم الحصاد حتى موسم الجني في المحصول الجديد، ولكن عملية التخزين تحتاج إلى تكلفة كبيرة للنقل وفرز وتجميع وتخزين، وهو ما يُشعر الفلاحين بالخسارة. كما إن المزارع الذي يخزن البصل يتحمل مخاطر نقص الوزن والتقلبات السعرية من يوم لآخر، ومعرض للخسارة.

اقرأ أيضا :

تعرف على اسعار الخضروات والفاكهة والأسمالك بسوق العبور اليوم

عاجل: الغاء دعم الخبز وارتفاع الاسعار..التموين ترد وننشر اسعار السلع التموينية!

تعرف على رفع اسعار تذاكر القطارات بين المحافظات..التطبيق قريبا!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق