صحة

احذر نقط اوتريفين للأنف تؤدي للإدمان إضافة لأضرار أخرى

كتبت: عائشة أحمد

نقط اوتريفين الشهيرة والتي يتم إستخدامها لعلاج إنسداد الأنف سواء للأطفال أو الكبار قد تؤدي إلى الإدمان، والهدف من إستخدامها للمساعدة على التنفس بسهولة، حيث أن معظم الناس يقومون بشرائها بسبب إصابتهم بنزلات البرد المختلفة والزكام والخساسية وإلتهاب الجيوب الأنفية والإنفلونزا.

وتعمل نقط اوتريفين كمضاد لإحتقان الأنف لأنها تحتوي على مادة فعالة تعرف بإسم زايلوميتزولين وتساعد على تقلص الأوعية الدموية الموجودة بالأنف والتقليل من الإحتقان، ويتم إستخدامها من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم على ألا يتم إستخدامها لأكثر من أسبوع متواصل بشكل يومي حتى لا تحدث مضاعفات للمريض، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على معلومات أكثر عن إستخدام نقط اوتريفين للأنف وأضرارها فتابعوا معنا.

أضرار نقط اوتريفين

ظهرت نتائج إستخدام نقط اوتريفين للأنف بإستمرار، إن المداومة على إستخدام نقط اوتريفين يتسبب في حدوث إحتقان مزمن لا يمكن السيطرة عليه في الغشاء المخاطي للأنف من الداخل مما يجعلها تصاب بالإنسداد الشديد فيجعل ذلك المريض يستخدم جرعات أكثر منها للتخلص من الإحتقان فيحدث إدمان لها ويصعب علاجه بعد ذلك.

إستخدام نقط اوتريفين للأطفال وأثناء الحمل

توجد نقط اوتريفين بكل أنواعها في الصيدليات وتتكون من محلول ملحي ومادة الزايلوميتازولين ولكن هناك أنواع منها أخرى تحتوي على محلول ملح والقليل من مادة الزايلوميتازولين، وتستخدم للأطفال أقل من عمر ستة أشهر وللحوامل، ولكن لابد من الحذر في إستخدام هذه النقط للأطفال لفترات طويلة.

نقط اوتريفين ومرضى الضغط

مرضى الضغط
مرضى الضغط

يمكن إستخدام نقط اوتريفين لمرضى الضغط مع الحرص على ألا تزيد مدة إستخدامها عن الأسبوع حتى لا تحدث أي أعراض جانبية خطيرة للمريض.

تحذيرات إستخدام نقط اوتريفين للأنف

  • لابد من أخذ الحذر أثناء إستخدام نقط اوتريفين للأنف أثناء الحمل والرضاعة.
  • مرضى السكري عليهم ألا يستخدموها قبل إستشارة الطبيب.
  • من الضروري الحذر أثناء إستخدام نقط اوتريفين للأنف لمن يعاني من أمراض القلب أو إرتفاع في ضغط الدم.
  • الحذر عند إستخدامها لمن يعاني من نشاط في الغدة الدرقية أو أمراض بالكلى أو البروستاتا.
  •  وجود ماء أزرق بالعين.

الأثار الجانبية لإستخدام نقط اوتريفين

إذا لاحظ الشخص أنه يعاني من أي أثار جانبية سوف نذكرها خاصة بهذا الدواء فعليه أن يتوقف عن إستخدامه ويراجع الطبيب على الفور ومنها ما يلي:

  1. الشعور بصعوبة في التنفس وتورم بالشفاه واللسان والوجه.
  2. تسارع في ضربات القلب بشكل ملحوظ.
  3. حرقة في منطقة الأنف وعطس مستمر.
  4. هلوسة غير عادية وتغير في السلوك.

إستخدامات بديلة لنقط اوتريفين

حمام بخار للاستنشاق
حمام بخار للاستنشاق

يمكن إستخدام بخاخات تحتوي على محلول ملح ماء البحر بدلاً من إستخدام نقط اوتريفين والتي لا تتسبب في حدوث أي مضاعفات للمصاب أو حتى الإدمان، ومنها بخاخات الفيزومير مرة واحدة باليوم، ولكن إذا كان السبب في إنسداد الأنف الحساسية فيمكن إستخدام بخاخ فلوسكيناز في المساء فقط، وهناك طرق متعددة طبيعية يمكن علاج إنسداد الأنف بها بدلاً من البخاخات والنقط ومنها ما يلي:

  • عمل حمام بخار للإستنشاق ويمكن إضافة قطرات من زيت النعناع إليه كي يقلل من الإلتهابات والتورم بالأوعية الدموية الموجودة بالأنف.
  • تناول السوائل بكثرة وأهمها الماء والعصائر الطازجة والمشروبات الدافئة.
  • إستنشاق شريحة من البصل لأنه يساعد على التخلص من الإحتقان الموجود بالأنف.
  • تناول الفواكه الحمضية التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والبرتقال واليوسفي.
  • تناول الأطعمة الحارة والتي تحتوي على مضادات للإحتقان طبيعية وتحفز على طرد المخاط خارج الأنف.
  • إستنشاق زيت الأوكالبتوس بإضافته إلى حمام البخار والذي يساعد بشكل كبير على التخلص من إحتقان الأغشية المخاطية بالأنف وحتى يستطيع المريض التنفس بسهولة.
  • إستخدام خل التفاح عن طريق وضع ملعقة منه في كوب من الماء الدافئ المضاف إليه ملعقة من العسل وتناوله مرتين باليوم لبضعة أيام متواصلة.

نقط الأتروفين والإدمان

نقط الأتروفين التي يستخدمها الكثير من الناس ويصفها دائماً الأطباء للمرضي وفي السطور التالية سوف نوضح لكم بعض الامور التي تغيب عن اضرار النقط والتي تؤدي الي الإدمان وذلك حيث ان الاحساس بالزكام والانسداد في الانف يجعلنا جميعاً نبحث عن اي نوع دواء يعالج تلك الأعراض فيلجأ البعض الي النقط .

تستخدم الاتروفين في علاج انسداد الانف وحساسية الجيوب الانفية مما يعمل يوجب استخدامها تحت اشراف الطبيب المختص لتلك القطرات وقال بعض الاطباء بأن عندما يتعود الإنسان علي النقط فإنه يدخل في حالة من الادمان الحقيقي، وانه يكون من الصعب البعد عنها او التخلص من استخدامها، كما يصعب على الشخص الذي يستخدمها الابتعاد عنها.

وفي النهاية على كل مريض بنزلات البرد أو الحساسية أو إلتهاب الجيوب الأنفية ويعاني من إنسداد في الأنف ألا يستخدم نقط اوتريفين أو نقط أخرى بإستمرار حتى لا يحدث مضاعفات خطيرة تؤدي لإحتقان الأنف المزمن وفقدان حاسة الشم في بعض الحالات ثم إدمان إستخدامها للتخلص من هذا الإحتقان الذي لا يمكن زواله بسهولة بعد كثرة إستخدامه بدون إستشارة الطبيب، والبديل عن ذلك يمكن إستخدام محلول الملح وصنعه في المنزل بدون أي مواد كيميائية ضارة ولا أعراض جانبية.

اقرأ أيضا :

نصيحة طبية تقدم لك معلومات هامة عن نقط اوتريفين للكبار عليك معرفتها قبل الاستخدام

التهاب الجيوب الانفية ….. التعرف على الأسباب و الأنواع

الانفلونزا ضيف الشتاء الثقيل أفضل طرق الوقاية والعلاج

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق