العناية بالطفل

الطفل في الشهر العاشر وكيفية الأهتمام به ومراحل تطور الطفل

كتبت: عائشة أحمد

الطفل في الشهر العاشر تحلم كل أم برؤية طفلها ينمو أمامها بكل صحة وسلامة ولا يعاني من أي مشاكل صحية حيث إنها تؤثر على الأم قبل أن تؤثر على الطفل فهي تصاب بالقلق والتوتر وتظل بجانبه وتوقف حياتها بالكامل من أجله ومن أجل أن يتمتع بالصحة والعافية.

وتظل الأم تتابع تطوره ونموه من حين لآخر وتقارن بين مراحل نموه المختلفة وبين النموذج الطبيعي للنمو في الشهر أو المرحلة التي يمر بها، ولذلك دعونا نستعرض في السطور التالية بعض من تلك مراحل النمو وخاصة في الشهر العاشر فتابعونا، لتتعرفوا على المزيد من المعلومات والنصائح الهامة التي تتعلق بعناية طفلك في الشهر العاشر عبر موقع أصوات بوست  .

مراحل تطور  الطفل في الشهر العاشر

  •  مرحلة الجلوس

الآن قد انتهت مرحلة الجلوس عزيزتي الأم ف طفلك الآن قادر على أن يجلس بمفرده بعد أن ظل شهور خديج بالفراش فيمكنه أن يظل جالس يشاهد الحياة من حوله، ويراقب عن كثب حركات أمه وإخوته من حوله ويميز شكل والده ويستطيع أن ينظر بعينك بقوة ويلتفت لحركاتك ونظراتك بل ويميز رائحة والدته وصوتها عن بعد.

وبالتالي يمكنك سيدتي أن تقومي بإطلاق بعض الأصوات ويفضل بعض الأغاني المحببه لدي الطفل أو الأغاني التي اعتاد على سمعها من غرفة أخرى وسوف تجدينه قد انتبه بالفعل لها .

الطفل في الشهر العاشر
الطفل في الشهر العاشر
  • مرحلة الزحف

بل وتطور طفلك قليلاً الآن فأصبح يستطيع الحبو والزحف حيث أن الشهر العاشر قد اقترب طفلك من استكمال عامه الأول وبالتالي يصبح قادر على التحرك والزحف وفي طريقه لكي يبدأ بالمشي ولكن لا تتعجلي تلك الأمور دعيها تمر كما يتوافق مع نمو طفلك الجسماني والحركي حتى لا يحدث للطفل تشوه أو تأخر في عمليه النمو.

حيث أن الكثير من الأمهات تفرح ببداية الزحف عند الأطفال وتعتقد إنها بذلك تساعده كي يمشي سريعاً ولكن هذا اعتقاد خاطي فقد يضر ذلك طفلك بدلاً من أن ينفعه، ولذلك اتركي له مطلق الحرية في التطور والنمو.

  • تطور كلام الطفل في الشهر العاشر

أما بالنسبة لتطور الكلام عند طفلك فهو الآن أصبح قادر على التمتمة ببعض الكلمات التي قد تحمل معنى في بعض الأوقات وقد تكون مجرد تفوه بالكلمات لكي يقوم بتجربة التحدث وسماع صوته.

ولذلك يجب أن تهتمي ببعض الأمور سيدتي وهي التحدث بشكل دائم أمامه حتى لو لم يفهم الحديث أو ما تقولينه ولكنه يظل في ذاكرته ومع تكرار المواقف يظل طفلك متذكر اللغة والنطق ومع الوقت يربط ذلك الصوت والكلمة بالشيء.

أما الأمر الآخر هو عدم مقاطعته الطفل أثناء التحدث والتفوه بالأصوات والكلمات الغير مفهومه حتي تتسع مدارك المخ لديه ويستطيع أن يميز بين الكلمات وطرق النطق ومع الوقت سوف تدهشين من نطقه كلمات كانت تقال أمامه.

الطفل في الشهر العاشر
الطفل في الشهر العاشر
  • ظهور الأسنان

أما بالنسبة لبداية ظهور الأسنان لطفلك ففي أغلب الحالات فقد يبدأ طفلك في تلك الفترة ببداية ظهور الأسنان له وخاصة الأسنان في الصف العلوي من الفك فيظهر له سنتين في الأعلى مما تسبب له الكثير من الضيق والتوتر والعصبية والبكاء المستمر ورفض الكثير من أنواع الطعام.

بالإضافة لارتفاع طفيف في درجات الحرارة التي قد تقلقك في بعض الحالات ولكنها قد تكون أمر طبيعي وقد تستمر لمدة أسبوع ولكن في حال ارتفعت درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي .

  • نوع الطعام المقدم للطفل

أما بالنسبة للطعام الذي يجب على طفلك تناوله في تلك الفترة فيمكنك أن تقومي عزيزتي الأم ب إعطاء طفلك بعض الأطعمة المهروسة مثل البطاطس والبطاطا الحلوة. ويمكنك أن تقومي بخلط كمية من الخضروات وتقومي ب سلقها وضربها في الخلاط أو هرسها جيداً وتعطي منها لطفلك على مدار اليوم ولكن دون زيادة نسبة الملح بها فهو لا يفرق بين الطعم المالح والحلو.

الطفل في الشهر العاشر
الطفل في الشهر العاشر

قدمنا لكم متابعينا الكرام في هذا المقال بعض الامور الهامه التي يمر بها الطفل في الشهر العاشر ، وتناولنا عرض نوع الطعام الذي يجب تناوله في هذا السن، ويمكنكم من خلال موقعنا معرفة التفاصيل الكاملة عن الجنين ومراحل تكوينة وعن طرق العناية بالطفل بعد الولادة وايضاً معرفة كافة التفاصيل عن الحامل عبر موقعنا موقع أصوات بوست.

اقرأ أيضا :

عادات خاطئة في تغذية الطفل تتسبب له في النحافة تعرفي على طرق الوقاية منها

علامات المشي عند الاطفال نصائح وارشادات هامة للام عن مشي الطفل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق