أكلات ووصفاتالمطبخ

كيف تصنع الشوكولاته مراحل وطرق صناعتها تعرف عليها

كتبت: سحر سمير

تعتبر الشوكولاته من أشهى أنواع الحلويات التي يحبها ويعشقها الكبار والصغار، فضلاً عن ما تدخره الشكولاته من مواد مفيدة جداً تساعد في بناء الجسم وتقويته، وتتعدد أنواع الشوكولاته فمنها شوكلاته الحليب والشكولاته البيضاء والشكولاته الداكنة، وللتعرف على كيف تصنع الشوكولاته فهناك العديد من الخطوات المتبعة لذلك، والتي سوف نتعرف عليه في مقالنا هذا .

كيف تصنع الشوكولاته

وكثيراً ما يشغل بالنا التعرف على المواد التي تصنع منها الشكولاته بوجه عام، وكيف تتم عملية صناعة الشوكلاته التي تحظى على حب الكثير منا، ولا سيما الأطفال فوجود الشكولاته في المنزل يعتبر بالنسبة للكثير من الأطفال وسيلة من وسائل الفرح والسعادة.

كما أننا قد نعتمد على استخدام الشيكولاته في العديد من المناسبات كأعياد الميلاد، وحفلات الزواج وغيرها من المناسبات الأخرى، والتي يعد استخدامنا للشكولاته فيها نوعاً من أنواع التعبير عن أسمى مشاعر الحب والتقدير، واليوم ومن خلال مقالتنا سوف نتعرف معا على أهم المواد التي تتكون منها الشوكولاته، ونتعرف على كيف تصنع الشوكولاته فتابعونا.

أهم المواد التي تتكون منها الشوكولاته

كيف تصنع الشوكولاته
الكاكاو الخام

يعتبر الكاكاو الخام واحداً من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في صناعة الشيكولاته، وتتم عادة زراعة شجر الكاكاو بكثرة في المناطق الاستوائية، وعادة ما يتم قطف ثمار الكاكاو عندما تتحول إلى اللون الأحمر، وعند ظهور اللون الأحمر فهذا يكون دليل كبير على نضج ثمار الكاكاو لذلك نقوم بشقها ثم نستخرج بذور الكاكاو من داخل الثمار على أن يتم تجميعها على الأسطح الخشبية وتعريضها لفترات طويلة إلى ضوء الشمس المباشر، وذلك من أجل أن تتخمر ونقوم بتقليبها كل يوم ليتحول لونها إلى اللون الأسود، ثم نقوم بوضعها في حماصات كبيرة للقيام بتحميصها ثم بعد ذلك نقوم بطحنها من أجل الحصول على مسحوق الكاكاو الذي يدخل بأكبر نسبة في تصنيع الشوكولاته وبشكل مباشر.

مراحل صناعة الشوكولاته

الشوكولاته
الشوكولاته

لقد تتعرض الشوكولاته للعديد من المراحل التحضيرية والتي تتم عادة قبل بداية تصنيعها، ومن أهم المراحل التى يدخل مسحوق الكاكاو فيها لإنتاج مشروب الشكولاته أو قطع الشوكولاته التي يحبها الكبير قبل الصغير، حيث أنه يتم ضغط مشروب الشوكولاته الذي هو مكون في الأساس من الكاكاو المذاب في اللبن مع إضافة بعض المكسبات التي تحافظ على الطعم لأطول وقت، ومن خلال ضغط مشروب الشوكولاته نقوم بفصل مسحوق زبدة الكاكاو عن طريق وضعه ضمن قوالب دائرية.

وقد تساعدنا تلك القوالب في التخلص من زبدة الكاكاو المنفصلة عن الشوكولاته، ونقوم بوضعها أيضاً في عجانات مع إضافة الحليب إليها والسكر وبعض من الفول الصويا ثم نقوم بعجن ذلك الخليط معاً مرة أخري ، ثم نقوم بوضعه في قوالب ليأخذ العديد من الأشكال المسلية التي يحبها الأطفال وتشعرهم بالسعادة .

طرق صناعة الشيكولاته

تتعدد الطرق المستخدمة في صنع الشوكولاته، وذلك بسبب اختلاف أنواع الشوك ولاته، فمنها الشوكولاته السائلة والشكولاته البيضاء وشوكولاته بالحليب والشوكولاته المجمدة، وفيما يلي سوف نتعرف سوياً على كيف تصنع الشوكولاته، وذلك لأنواع متعددة منها .

كيف تصنع الشوكولاته البيضاء

كيف تصنع الشوكولاته
كيف تصنع الشوكولاته البيضاء

تعتبر الشوكولاته البيضاء من أشهى أنواع الشوكولاته، والتي تحظى على إقبال كبير من الأطفال والكبار، وقد يكون شكلها غير مألوف لكثير من الأطفال ولكن سرعان ما يزول هذا الاستغراب بمجرد أن يتذوق الطفل لطعه الشوكولاته البيضاء الشهي.

المكونات المستخدمة في صناعة الشوكولاته البيضاء: عبارة عن كوبان من الحليب البودرة، ومقدار 2 كوب من السكر الناعم، ومقدار كوب من الدقيق المنخول جيداً، مع إضافة رشة صغيرة من الفانيليا، وإضافة مقدار ثلاثة أكواب من الماء.

وللرد على التساؤل كيف تصنع الشوكولاته البيضاء فيجب استخدام تلك المكونات إذ لابد من القيام بإحضار الخلاط الكهربائي ثم نضع به جميع المكونات ونخلطه جيداً ، ثم نرفع ذلك الخليط على النار ونستمر في عملية التقليب ليصبح قوامه متجانس وبعدها نقوم بتعبئته في الأشكال التى نريدها .

كيف تصنع الشوكولاته أو قوالب الشوكولاته السوداء الصلبة

كيف تصنع الشوكولاته
الشوكولاته

تعد قوالب الشوكولاته الصلبة من اكثر المواد انتشاراً في العديد من المناسبات الرسمية كالأعياد، وكذلك أيضاً في الأفراح وأعياد الميلاد، فهي من أكثر أنواع الشوكولاته انتشاراً بين فئة كبيرة من محبيها.

كيف تصنع الشوكولاته الصلبة

نقوم بتحضير المواد المستخدمة في تصنيع الشوكولاته الصلبة،على أن تكون المكونات كالأتي :- ما مقداره 2 كوب من مسحوق الكاكاو، مع خلط مقدار مناسب من الزبدة والتي تحتفظ بدرجة حرارة الغرفة ، مع إضافة كوب ونصف من السكر الناعم ورشة صغيرة من الملح مع كوب من الحليب وبعد القيام بدمج تلك المكونات معاً، لحصل على أجمل مسحوق شوكولاته .

ولمعرفة كيف تصنع الشوكولاته الصلبة يجب إتباع بعض من الخطوات لصناعة قوالب الشوكولاته الصلبة أكثر تعقيداً، حيث أنها تمر بالعديد من المراحل عند القيام في صناعتها، والمتمثلة في الأتي:-

أولاً :- القيام بغلي الماء جيداً، وعند التأكد من تمام غليان الماء نقوم بوضع كلا من مسحوق الكاكاو والزبدة مع التقليب والتحريك المستمرة حتى الحصول على القوام المتجانس، ثم متابعة تقليب هذا الخليط لفترة كافية ثم القيام بإطفاء النار عنه، ومن ثم القيام بوضع السكر والحليب وباقي المكونات معاً، ثم نقوم بإضافة مسحوق الحليب بالسكر إلى مسحوق الكاكاو المعد حديثاً، وبعد تقليب الخليط جيداً يتم سكب هذا الخليط في القوالب المخصصة لذلك، ثم نتركه في الفريزر لمدة يوم كامل.

وفي الختام، وللرد على التساؤل الخاص بــ كيف تصنع الشوكولاته فلابد أن نعرف أن هناك الكثير من الطرق المستخدمة في مجال تصنيع الشوكلاته ،والتي تختلف عادة باختلاف أنواع الشوكولاته.

اقرأ أيضا :

طريقة عمل البرياني …… نشأة طبق البرياني وطريقة عمله

نصيحة طبية..أغذية دسمة جدًا.. يمكن تناولها بلا خوف

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق