أكلات ووصفاتالمطبخ

صوص الشوكولاته اللذيذ والمميز إليك طريقة تحضيره

كتبت: سحر سمير

صوص الشوكولاته ، تعتبر الشوكولاته من أشهى أنواع الحلويات التي تحظى بإقبال شديد من الكبير قبل الصغير، وتتعدد أنواع الشكولاته فمنها الشوكولاته السائلة والشوكولاته الداكنة والشوكولاته البيضاء ، ولكل نوع من أنواع الشوكولاته أثره وطعمه ومذاقة المختلف عن غيره من الأنواع الأخرى.

كما تعتبر الشوكولاته من أهم العناصر التي ترتبط به السعادة والفرح، كما تعد أيضاً واحدة من أفضل المواد التي تمدنا بالطاقة والنشاط والحيوية، فضلاً عن أهميتها البالغة في تنبيه العقل والمساعدة على التركيز، كما أن لها دور كبير في مجال صناعة الكثير من الحلويات.

ويتميز صوص الشوكولاته عن غيره من أنواع الحلويات الأخري المستخدمة في تزيين الأطعمة، حيث يمكن إضافته لتزيين العديد من الحلويات سواء كانت سخنة أو مقدمة باردة، ومن أكثر الحلويات التي يستخدم صوص الشوكولاته في تزيينها ، يستعمل صوص الشوكولاته في تزيين ليك وتزيين الأنواع المختلفة من البسكوت والسينابون وكذلك أيضاً تزيين الأيس كريم ، فضلاً عن مذاق صوص الشوكولاته الرائع والذي من الممكن أن نستخدمه كمشروب عن طريق إضافته إلى النوع الذي نفضله من المشروبات.

ولكننا اليوم سوف نتحدث عن صوص الشوكولاته ، ومن خلال مقالنا سنجيب عن الكثير المتعلقة بصناعة صوص الشوكولاته والتي تدور أغلبها حول، وما هو صوص الشوكولاته، وما هي الطرق المستخدمة في صناعة صوص الشوكولاته، وفيما يستخدم .

صوص الشوكولاته

صوص الشوكولاته عبارة عن سائل كثيف القوام، يتكون غالباً من الشيكولاته مع إضافة بعض العناصر إليه ، والتي تكسبه مذاق لا يقاوم، ويستخدم صوص الشوكولاته في العديد من وصفات الكيك والحلويات المتعددة ، كما يمكن استخدامه أيضاً لتزيين الكثير من الحلويات الشهية ،لإكسابها المنظر الخلاب والطعم الشهي، ولا يقتصر عمله فقط على إضافته للكثير من وصفات الحلويات، ولكن يمكن القيام بمزجه مع الحليب السائل والتمتع بطعم الحليب بالشوكولاته.

كيف يتم إعداد صوص الشوكولاته

حلويات مغطاة بصوص الشوكولاته
حلويات مغطاة بصوص الشوكولاته

تتعدد استخدامات صوص الشوكلاته، وذلك بسبب مذاقه المميز، فضلا عن استخدامه في تزيين الكثير من الحلويات المستخدمة في المناسبات العامة مثل الأفراح وحفلات أعياد الميلاد.

وقد يحظي صوص الشوكولاته على إعجاب الكثيرين، وذلك بسبب حلاوة طعمه وجمال مذاقه، فضلاً عن جمال منظره حينا نستخدمه في تزيين الكيك والعديد من الحلويات، وتسعى الكثير من ربات البيوت في تقديم كل ماهو جديد لأطفالها ولأفراد منزلها ، ونحن اليوم سنساعدك سيدتي في التعرف على وصفة جديدة تساعدك في إدخال السرور والفرح على أطفالك.

وبما أن الشوكولاته واحدة من أفضل المستحضرات الأساسية التي تدخل بشكل مباشر في صناعة الكثير من الحلويات اللذيذة ، وذلك بفضل ما تتمتع به الشوكولاته من دور كبير يساعد في إضفاء النكهة الخلابة المميزة والمذاق الرائع الذي لا يوصف.

إعداد صوص الشوكولاته

ولكي نتمكن من إعداد صوص الشوكولاته المميز فيجب أن نقوم بتحضير جميع مكوناته، وهي كالآتي:-

الكاكاو الخام
الكاكاو الخام

مقدار كوب من مسحوق الكاكاو البودرة وغير المحلى، مع إضافة مقدر كوبين من السكر الناعم، نصف ملعقة صغيرة من الملح، مع إضافة كوبين من الماء البارد وملعقة كبيرة من الفانيلا، كما يمكن أيضاً أن نقوم بإضافة نكهة إلى صوص الكاكاو مثل بشر بعض قشور البرتقال أو إضافة أوراق النعناع الطازجة ، كما أنه من الممكن أن نستغني عن الكاكاو باستخدام الشوكولاته الداكنة.

طريقة تحضير صوص الشوكولاته

صوص الشوكولاته
اعداد صوص الشوكولاته

ولكي نقوم بتحضير صوص الشوكولاته اللذيذ، ينبغي أن نقوم بإحضار إناء بحجم مناسب للمكونات التي قمنا بإحضارها :-

  1. القيام بإضافة مسحوق الكاكاو البودرة والغير محلى مع كوبين من السكر ورشة الملح التي تعمل على موازنة الطعم ، ثم نقوم بخلط تلك المكونات معاً وبطريقة جيدة.
  2. القيام بإحضار الماء البارد المجهز جانباً، ثم نبدأ في إضافته إلى الخليط السابق باستخدام الخفاق اليدوي ونستمر في عملية الخفق حتى تتجانس جميع المكونات معاً بطريقة جيدة، وينبغي أن نتأكد من عدم وجود كتل غير ذائبة داخل الماء.
  3. بعد إتمام عملية الخفق جيداً، نقوم برفع الإناء على النار مع الاستمرار في عملية الخفق إلى أن يمتزج الخليط تماماً، وقد تستمر عملية التقليب هذه لمدة ثلاثة دقائق.
  4. وبعد مرور الثلاث دقائق، نقوم برفع الإناء عن النار ، وسوف نلاحظ حينها عدم امتزاج قوام المكونات معاً، فلا داعي للقلق فسوف تمتزج وتتجانس جميع المكونات بمجرد أن يبرد الخليط .
  5.  بعد التأكد من أن الصوص المعد برد ، علينا أن نقوم بإضافة الفانيلا السائلة له مع التقليب بشكل مستمر، وذلك من أجل أن تذوب الفانيلا مع مكونات الخليط جيداً، حيث تستخدم الفانيلا من أجل إكساب الصوص نكهة ورائحة جميلة.
  6. بعد التأكد من ذوبان الفانيلا في الصوص جيداً، نقوم بصب المزيج في إناء مخصص له حتى يسهل علينا سكبه على أنواع الحلويات التي تحبها وتفضلها.

وفي الختام لابد أن نذكر أنه من من أجل المحافظة على صوص الشوكولاته جميلاً، يجب القيام بحفظه داخل الثلاجة، كما أنه من الممكن أيضاً القيام بمزجه مع الحليب ليعطي الحليب نكهة الشوكولاته الرائع .

اقرأ أيضا: 

كيف تصنع الشوكولاته مراحل وطرق صناعتها تعرف عليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق