صحة

الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام .. تعرف على أسبابه الخطيرة .

كتب: محمد الحكيم

هناك العديد من الحالات التي قد يصاب فيها الإنسان بـ الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام، ويعزى لذلك بعض الأمراض، والتي تكون بشكل عام مرتبطة إما بالمعدة أو الكبد، فإذا وجدت أنك تشعر بـ الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام فعليك التحدث مع طبيبك للتأكد من السبب الدقيق لهذه الظاهرة والحصول على العلاج المناسب.

في مقالتنا هذه على أصوات بوست سنتحدث عن أشهر 10 أسباب يمكن أن تصيبك بـ الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام :

القرحة الهضمية

أحد أسباب الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام هي القرحة الهضمية، فهي آفة المعدة والتي تسبب عدم الراحة والألم، والتجشؤ، والانتفاخ.

وتنشأ القرحة الهضمية بسبب حمض المعدة في الجهاز الهضمي وعدم إنتظام جرعاته، ما يؤثر بالضرر على بطانة المعدة.

الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب مثل الايبوبروفين والإسبرين حينما تؤخذ لأكثر من بضعة أيام يمكن أن تسبب زيادة خطر الإصابة بـ القرحة الهضمية، ويمكن الوقاية من هذا المرض عن طريق تجنب بعض السموم مثل دخان السجائر، والكميات الزائدة من الكحول.

 

جاستروبارسيس

جاستروبارسيس المعروف أيضًا باسم تأخر إفراغ المعدة وهو مرض يؤثر على العصب المبهم المسؤول عن دفع الطعام إلى الأمعاء الدقيقة، وهي عملية مهمة جدًا داخل الجهاز الهضمي، فلو كان العصب غير قادر على العمل بشكل صحيح فهذا يعني أنك تستغرق وقتًا أطول بكثير لهضم الطعام، وهذا يمكن أن يصيبك بشعور سيء جدًا بعد تناول الطعام، وكذلك الاحساس بالشبع الدائم  دون تناول الطعام، وهذا يحتاج إلى جراحة أعصاب هامة لأنه يسبب اضطرابات تمثيل غذائي، أو اضطرابات العضلات الملساء.

عسر الهضم

الاحساس بالشبع الدائم
عسر الهضم

كثيرٌ ما يسبب عسر الهضم في المعدة الاحساس بالشبع الدائم حيث تصاب بطانة المعدة بالانزعاج، وكذلك الإثنى عشر، أو المريء وغالبًا ما يؤدي إلى حرقان، وتشمل الأعراض مشاعر الإمتلاء والإنتفاخ والغثيان والقيء وآلام في المعدة، والتجشؤ، والغازات وما إلى ذلك ويعتقد أن تناول الكثير من الألياف يساعد على تجنب حدوث عسر الهضم، وفي بعض الحالات قد يكون عسر الهضم حالة نفسية بالأساس لذلك عليك زيارة طبيبك إن لم ينته عسر الهضم من تلقاء نفسه.

مرض الكبد

الاحساس بالشبع الدائم
الكبد

أمراض الكبد مقلقة للغاية نظرًا لتأثيرها السلبي على الصحة العامة بشكل لا يوصف، وكثيرًا ما يصاب الكبد بالمرض بسبب الإفراط في شرب الكحوليات، أو استخدام الأدوية بشكل غير متوازن، حيث ركود الصفراء يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم وبالتالي الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام، والبول الداكن والبراز الشاحب، والمرارة، والنزيف السهل.

انتفاخ البطن

غالبًا ما يؤدي إمتلاء البطن إلى مشاعر الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام، وآلام في البطن، وزيادة انتاج الغازات، وكل هذا يحتاج إلى علاج.

التقلبات الهرمونية

مرض التقلبات الهرمونية هو مرض شائع بين النساء في المراحل المبكرة من الحمل أو تلك التي في مرحلة ما قبل الحيض من الدورة الشهرية، وخلال تلك الأوقات تصبح مستويات هرمون البروجسترون مرتفعة للغاية مما يؤدي إلى تباطؤ إنتقال الطعام داخل القناة الهضمية ما يؤدي إلى زيادة الوقت المستغرق في هضم الطعام المستهلك ويسبب الإنتفاخ، والإمساك وكذلك الاحساس بالشبع الدائم ، بالإضافة لأشياء أخرى.

 

سرطان المبيض

الاحساس بالشبع الدائم
سرطان المبيض

هذا النوع من السرطان يمكن أن يكون من الصعب الكشف عنه بسبب طبيعة غموض أعراضه، وتشمل هذه الأعراض صعوبة في تناول الطعام، والإنتفاخ أو الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام أو آلام في البطن متكررة، فإذا كان لديكِ أحد هذه الأعراض ومستمرة فـ نصيحة طبية  لابد من زيارة الطبيب المتخصص على وجه السرعة.

 

الإمساك

غالبًا ما يصنف الإمساك على أنه له ثلاثة أعراض منها بطء في حركة الأمعاء، وأن يكون البراز جاف، ويؤدي إلى نوبات طويلة من الإنزعاج ويمكن علاج ذلك عبر تناول الكثير من الألياف الصحية مثل الخبز البلدي، والأرز المجفف، والمعكرونة الكاملة للقمح، والخضروات، والفواكه، والشوفان، والبذور، وشرب الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

 

مرض الاضطرابات الهضمية

هذا المرض يؤثر على الأمعاء الدقيقة حيث يؤدي فرط الحساسية للجولاتين داخل الأمعاء الدقيقة إلى صعوبة هضم الطعام وبالتالي الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام، وكذلك الإنتفاخ والإسهال، وفقدان الوزن والتعب.

ويصنف مرض الاضطرابات الهضمية على أنه حالة مناعة ذاتية، وفي هذه الحالة مادة الجولاتين الموجودة في المعدة يتعرف عليها الجهاز المناعي بصورة خاطئة ويعتبرها تهديد لذلك يؤدي إلى إضطراب في العمليات الخاصة بالهضم ما ينعكس بتلف على الجهاز الهضمي، ويؤدي إلى انخفاض كفاءة امتصاص العناصر الغذائية.

مرض متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي تؤثر على الحالة العامة للقولون ما يسبب أعراض مثل آلام في البطن والإسهال والإمساك، في بعض الأحيان والإنتفاخ والغازات، وعلى الرغم أنه في أغلب الحالات لا يسبب الاحساس بالشبع الدائم لكنه متغير مع نمط الحياة.

 

لكن ما الذي يمكن عمله عند الاحساس بالشبع الدائم دون تناول طعام ؟

 

في محاولة لتجنب حدوث الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام، والحالة التي ربما تسبب ذلك هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها كالتالي:

  • إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يضمن مضغ الطعام بشكل صحيح قبل البلع، وتناول الطعام ببطء، وتجنب إبتلاع الهواء عند إبتلاع الطعام ( إيروفاجيا)، وتناول مجموعة من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم بالإضافة لثلاثة وجبات كبيرة.
  • تجنب الكحول والسجائر، والأطعمة الغنية بالتوابل، والكميات المفرطة من الشاي أو القهوة أو المشروبات الغازية ( خاصة عند تناول الطعام )، والنوم مباشرة بعد تناول وجبة الطعام.
  • إن لم تتبدد أعراض الاحساس بالشبع الدائم دون تناول الطعام حاول أن تغير نمط حياتك بالكامل، وإستشارة طبيبك المتخصص من أجل تحديد العلاج الأمثل لمشكلتك، فهو القادر على تشخيص حالتك بصورة مناسبة وتحديد العلاج المناسب لحالتك الصحية الأساسية، وقد تشمل طرق التشخيص استخدام مناظير الجهاز الهضمي العلوي، أو الباريوم، أو الأشعة السينسية.

 

نصيحة طبية على هامش معلومة صحية :

احرص على تناول الأطعمة التي تواجه انتفاخ الهضم وأهمها البطيخ، والأفاكادو، والأناناس، والحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت وكل هذه الفواكه تحتوي على الكثير من الألياف، ومدرة للبول بصورة طبيعية فهو يشير إلى جسمك أنه لا بأس من طرد المياه الاضافية بدلًا من الاحتفاظ به لأنه يحتفظ به حينما يكون بأشد الحاجة له.

اقرأ أيضا :

نصيحة طبية تعرفك على طرق علاج مرض القولون العصبي

قشر الرمان Pomegranate peel من الان فصاعدا احتفظي به .. فوائده كثيرة تعرفى عليها

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق