حول العالمغرائب وعجائب

جزيرة سقطري و لماذا تعتبر أغرب مكان في العالم ؟

كتبت: سحر سمير

جزيرة سقطري، تعتبر من أغرب الجزر الطبيعية الموجودة بالعالم، وتتميز بطبيعتها الجميلة الساحرة، ذات المناظر الخلابة والألوان الرائعة التي تبهج العين وتسر النظر، وتعد جزيرة سقطري واحدة  من أغرب الجزر الطبيعية من حيث طبيعية تكوينها في العالم، ويرجع السبب وراء ذلك التغيير ف التنوع والتركيب البيئي الغريب الموجود على تلك الجزيرة .

جزيرة سقطري

جزيرة سقطري هي إحدى الجزر الواقعة بدولة اليمن، والتي تشكل أرخبيلاً على سواحل المحيط الهندي لتكون أربع جزر  في غاية الجمال والروعة، ويفصل بينها وبين الساحل اليمني حوالي 300 كيلومتر، كما تبعد عن شبه الجزيرة العربية بمسافة 350 كيلو متر، وتعد جزيرة سقطري من أكبر الجزر العربية وأجملها، حيث يبلغ طولها 125 متراً كما يصل عرضها إلى 42 كيلو متر.

وتعتبر جزيرة سقطري من الجزر المتكدسة بالسكان ، ويرجع السبب في ذلك لوقعها في موقع ممتاز ، حيث ساعد موقعها التجاري ما بين المحيط الهندي ودول العالم على زيادة عدد السكان بها، حيث تم تقسيمها إدارياً إلى قسمين الأول هو مديرية حديبو والتي تعتبر العاصمة الحالية لجزيرة سقطري، والثاني هومديرية قلنسية وعيد الكوري، وترجع تبعية جزيرة سقطري إلى محافظة حضر موت اليمنية.

خريطة جزيرة سقطري
خريطة جزيرة سقطري

أهمية جزيرة سقطري

تعتبر من أهم الجزر الموجودة على مستوي العالم، ويرجع السبب في ذلك لتمتعها بالكثير من الخصائص والمميزات والتي جعلتها واحدة من أجمل الجزر المسجلة عالمياً في اليونسكو، وبسبب التنوع البيولوجي والحيوي في تلك الجزيرة تم تلقيبها بالجزيرة العذراء  بسبب كثرة  وجود العديد من النباتات والأشجار النادرة، حيث تعتبر جزيرة سقطري واحدة من أجمل المستوطنات الطبيعية على وجه الأرض.

وتتمتع جزيرة سقري بموقع متميزاً ، جعلها تلعب دوراً متميزاً حضاريا  وسياسياً وتجارياً بفضل موقعها الجغرافي الممتاز والذي يربطها بالعديد من دول العالم، حيث تقع في المتوسط بين دول المحيط الهندي  والذي يربطها أيضاً مع القارات الثلاثة آسيا وأفريقيا وأوروبا.

جزيرة سقطري

أهم التضاريس الموجودة بجزيرة سقطري

تتميز جزيرة سقطري بالطبيعية الخلابة، فتضاريس جزيرة سقطري متنوعة ما بين الوديان  والجبال والشلالات والسهول والهضاب والجبال التى تكسوها الخضرة ، حيث يوجد في وسط الجزيرة هضبة أثرية تعج بالكثير من التضاريس  المليئة بالصخور الجيرية والصخور المخروطية  شديدة الانحدار والإرتفاع، كما تتميز أيضاً بكثرة السهول والوديان بها.

الجدير بالذكر أنه كان يسكن أكبر عدد من السكان على السواحل الخاصة بجزيرة سقطري  ومن أهم وأشهر السهول بها ، سهل رأس مذهن وسهل وادي درباعة، كما تعتبر السهول الشرقية من أكثر السهول الصالحة للزراعة بجزيرة سقطري.

جزيرة سقطري

إذا كنت من محبين زيارة جزيرة سقطري  فإنك تستطيع الوصول إليها عن طريق الرحلات الجوية المتجه إلى المدينة اليمنية الثالثة ، كما أنه ينصح بزيارة جزيرة سقطري في الفترة ما بين شهر أكتوبر وحتي شهر فبراير، وكان يحذر استخدام السلاح في جميع أنحاء الجزيرة لأنها من أهم المحميات الطبيعية على مستوى العالم.

وتحتوي بداخلها على أندر النباتات والحيوانات لذلك فهي من أغرب الجزر الطبيعية الموجودة في العالم، حيث أن ثلث النباتات الموجودة بها لا يوجد لها مثيل في العالم كله،فضلاً عن وجود مجموعة كبيرة من أندر الطيور الموجودة في العالم.

جزيرة سقطري
سقطري الساحرة

أصل جزيرة سقطري

تعتبر جزيرة سقطري واحدة ضمن مجموعة جزر، حيث تم عزل تلك الجزيرة جغرافيا  عن قارة أفريقيا، كما يحيط بتلك الجزيرة مجموعة من الشواطئ الخلابة والتي تعكس لنا لون الخضرة الفيروزي الرائع، ولقد كتب الباحثون عن جزيرة سقطري ، حيث وصفت بأنها جزيرة الجنون لأنهم اعتبروها مثل كوكب آخر، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من النباتات والأشجار المعمرة والتي يرجع أصلها لأكثر من 20 مليون سنة.

مميزات جزيرة سقطري

جزيرة سقطري
نباتات نادرة

تحتوي الجزيرة على العديد من النباتات النادرة والأشجار القديمة والعملاقة،  والتي لا يوجد لها مثل في جميع أنحاء العالم كله بالإضافة إلى احتوائها أيضاً على مجموعة كبيرة من الطيور النادرة والتي تعيش على أغصان الأشجار الضخمة لتشكل صورة من أجمل صور الطبيعة الخلابة ، فضلاً عن وجود مجموعة كبيرة من الحشرات النادرة والتي لم نكد نراها من قبل إلا على تلك الجزيرة.

جزيرة سقطري2
شواطئ سقطري

وتتميز أيضاً بالعديد من الشواطئ الخلابة ، والتي يعيش عليها مجموعة كبيرة من أجمل الدلافين التي تقوم بعمل استعراضات  بديعة ومبهجة على سواحل الأرخبيل، فضلاً عن وجود مجوع كبيرة من أسماك الزينة لتكتمل الصور الخلابة التي صنعها الله عزو وجل وأوضعها قطعة منها على الأرض لنتمتع بها .

كذلك من مميزاتها أيضاً وجود مجموعة كبيرة من الأحياء المائية البحرية الجميلة، حيث تحتوي على ما يقرب من 60 نوعاً من الإسفنجات بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصدفيات والأحياء المائية النادرة والتي تعكس جمالها من خالا المياه النقية .

وأخيراً نود أن نذكر أن جزيرة سقطري تعتبر من أهم المحميات الطبيعية في العالم، وذلك بسبب ما تحتوي عليه من أغرب أنواع الحيوانات والطيور وأندرها على مستوى العالم كله.

اقرأ أيضا :

أغرب سلالات أبقار في العالم هل قرأت عنها من قبل؟

عجائب وغرائب النمل …. تعرف على أنواع النمل العديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق